Skip to main content

وزارة المالية تطلق خدمات على الخط

وزارة المالية تطلق خدمات على الخط

وزارة المالية تطلق خدمات على الخط
التاريخ
,
الجباية

أشرف السيّد محمّد رضا شلغوم وزير الماليّة صحبة السيّدين مروان العبّاسي محافظ البنك المركزي التونسي و لطفي بن ساسي مستشار السيّد رئيس الحكومة على اجتماع تمّ خلاله الإعلان عن عدد من الخدمات الرقميّة الجديدة التي أطلقتها وزارة الماليّة لفائدة المواطنين والمؤسسات.
كما تمّ بالمناسبة إمضاء اتفاقيّة لتنظيم العلاقة في هذا المجال بين وزارة الماليّة و البنك المركزي التونسي و البنك الوطني الفلاحي وشركة نقديات تونس.
وتتمثّل هذه الخدمات أساسا في :
1- تجهيز 104 قباضة مالية في مرحلة أولى بـمطرفيّات الدفع الالكتروني TPE على أن يتم التعميم تدريجيا على كافة القباضات الماليّة.

2- اعتماد وسائل الدّفع الالكتروني عبر الإنترنات وعبر الهاتف الجوّال في عمليّات خلاص المعاليم والأداءات عن بعد بواسطة البطاقات البنكية وتمكين المواطنين من خلاص الخطايا المرورية التي وقعت معاينتها بواسطة الرادار الآلي عن بعد بواسطة:


- موقع الإنترنت www.amendes.finances.gov.tn
- الهاتف الجوال عبر الرمز *127# إذا كان المشغل اتصالات تونس و *122# إذا كان المشغل أوريدو.

3- اعتماد الإرساليات القصيرة SMS لتسهيل التواصل مع المطالب بالضريبة وتمكينه من الإطلاع على الوضعيّة الجبائيّة والإطّلاع على الخطايا المروريّة للرادار الآلي والإنخراط بمنظومة الإعلام الآلي بواسطة الإرساليات القصيرة وذلك عبر الرقم 85580

4- تمكين مزوّدي الدّولة بالسّلع والخدمات والأشغال المنجزة من متابعة مختلف مراحل استخلاص فواتيرهم عبر الموقع :


www.adeb-fournisseurs.finances.gov.tn

وتتنزّل هذه الخدمات الرقميّة الجديدة في إطار تنفيذ الخطّة الوطنية للتقليص من المعاملات النقديّة (Decashing) والتشجيع على استعمال وسائل الدفع الالكترونية وتقريب الخدمات من المواطنين والمؤسسات.
وأكّد وزير الماليّة بهذه المناسبة على أهميّة هذه الخدمات باعتبارها تساهم في

تقليص_الكلفة بالنسبة للمواطنين والمؤسسات فضلا على كونها تكرّس مبدأ الشفافيّة في المعاملات وتضفي النجاعة الضروريّة لعمل الإدارة باستعمال التكنولوجيات الحديثة مذكّرا بأنّ جزء هام من مداخيل الدّولة يتمّ عبر منظومة التصريح عن بعد.
من جهته بيّن السيّد مروان العبّاسي أنّ نسق رقمنة المعاملات يعرف تطوّرا هامّا معربا عن تقديره لكفاءات الإدارة التي تقوم بتطوير هذه المنظومات بكلّ جدارة وتميّز مشيرا من جهة أخرى إلى التقدّم الحاصل في برنامج التعامل نقدا بالتعاون مع مختلف الأطراف المتدخّلة.
وقدّم السيّد لطفي بن ساسي مستشار السيّد رئيس الحكومة أولويات الحكومة في مجال رقمنة الإدارة لاسيما على مستوى التحّول الرقمي والحدّ من التعامل نقدا فضلا عن قانون تحفيز الاستثمار وقانون الشركات الناشئة والتشجيع على المبادرة الخاصّة ثمّ على مستوى الطاقات البديلة والمتجدّدة.
وقدّم السيّد صالح المدّب مدير عام مركز الإعلاميّة لوزارة الماليّة عرضا لمجموع الخدمات الجديدة التي قامت وزارة المالية بتطويرها ووضعها على الخطّة كما قدّم برنامج عمل الوزارة في مجال رقمنة الخدمات في الفترة القريبة القادمة.
كما قدّم السيّد فوزي بن خليفة الرئيس المدير العام لشركة شبكة تونس للتجارة عرضا حول القاتورة الإلكترونيّة التي تحصّلت على جائزة أحسن الخدمات الرقميّة في القطاع العمومي خلال فعاليات قمّة تونس الرقميّة

Partager sur :