Skip to main content

الاستشارة العمومية حول الخدمات الإدارية الموجهة للمواطن والمؤسسة لوزارة الماليّة

الاستشارة العمومية حول الخدمات الإدارية الموجهة للمواطن والمؤسسة لوزارة الماليّة

الاستشارة العمومية حول الخدمات الإدارية الموجهة للمواطن والمؤسسة لوزارة الماليّة
التاريخ
,
الجباية

تفعيلا للمقاربة التشاركية في مسار إصلاح وتحديث الإدارة التونسية موضوع الأمر الحكومي عدد 605 لسنة 2020 المتعلق بمراجعة الإجراءات الإدارية المستوجبة على المتعاملين مع الإدارة، تنطلق الاستشارة العمومية حول الإجراءات والخدمات الإدارية التي تسديها الهياكل العمومية لتمكين المواطنين وممثلي المؤسسات الاقتصادية من تقديم الإشكاليات المعترضة في علاقتهم بالإدارة واقتراح أفكار وتصورات جديدة للارتقاء بجودة الخدمات العمومية بما يستجيب لانتظاراتهم وحاجياتهم وبما يتلاءم مع الممارسات الفضلى والمعايير الدولية.

ويتمثل مشروع تبسيط الإجراءات الإدارية في القيام بمراجعة شاملة لمختلف الإجراءات الإدارية الموجّهة لفائدة المواطن والمؤسسات الاقتصادية وذلك وفق منهجية محددة بما يمكّن من تيسير النفاذ إلى الخدمات الإدارية وتحسين علاقة الإدارة بالمتعاملين معها إضافة إلى تحسين مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات.

وتمتدّ الاستشارة العمومية بوزارة الماليّة بداية من غرة جوان إلى غاية 15 جويلية 2022 لتشمل قرابة 471 إجراء إداري تم جردها من قبل فرق العمل المحدثة على مستوى الوزارة وفق منهجية عمل موحّدة.

وللمشاركة في الاستشارة على الخط يمكن الاطلاع على بطاقات الجرد المبسطة للاجراءات الادارية ثم تعمير الاستمارة  على الرابط التالي : https://urlz.fr/itQN

 ويضم الاستبيان أربع محاور رئيسية كالاتي:

  • المحور الأول : سهولة الإجراء من حيث توفر المعطيات الضرورية، سهولة تكوين الملف، الشروط المستوجبة...
  • المحور الثاني : جودة إتمام الإجراء ويتعلق أساسا بملاءمة الآجال، المعاليم المستوجبة ودرجة التنسيق فيما بين الإدارات...
  • المحور الثالث : معالجة العرائض والمقترحات التي يتقدم بها العموم.
  • المحور الرابع : سبل مراجعة الإجراء من خلال اقتراح حلول للتبسيط والمراجعة أو الحذف.

وإلى جانب اعتماد الاستشارة على الخط، سيتم تنظيم استشارات خصوصية ولقاءات مع المنظمات المهنية، ممثلي المؤسسات الاقتصادية ومكونات المجتمع المدني لمزيد التشاور واقتراح التوجهات الكفيلة بتطوير جودة الخدمات الإدارية مع التوجه نحو اعتماد عينة من المتعاملين مع الإدارة عبر تعمير استبيان ورقي أو اعتماد البريد الالكتروني بما يتماشى مع طبيعة وخصائص المتعاملين مع الإدارة ويضمن نجاح الاستشارة

للحصول على مزيد من المعلومات والمشاركة في التقييم بإمكانكم الاتصال بمختلف المصالح المختصة .

 

 

شارك على :